Jacques Derrida

1-في الاصطلاح: " إنه مفكك"

غالبًا ما نربط المصطلح بالتفرد، مع تفرد الأسلوب الفريد والمحدد. ولكن لكي يستحق هذا الاسم، هناك حاجة إلى شيء آخر. لا يكفي أن يكون فريدًا، بل يجب أيضًا أن يكون مكانًا لشيء لا يمكن تحديده: توقيع، حدث. هل سيظل المصطلح الذي يتماهى مع نفسه، والذي لا ينفتح على التفكيك، والذي لا يفقد نفسه في المصادرة، يستحق هذا الاسم؟ إذا أصبح قابلاً للقراءة، إذا استقر، إذا كرر نفسه، إذا تحدث من خلال المفاهيم والعموميات، فهو ليس أكثر من أسلوب بالمعنى الأكثر شيوعًا، فإنه يمحو توقيعه. ولكي تتمكن اللغة من البقاء كمصطلح، يجب أن تحمل، دون تسطيحها، الشكوك والارتباكات الموجودة في العمل.

عندما، في بداية الحقيقة في الرسم، بعد أن أعلن جملة "أنا مهتم بالمصطلح في الرسم" (دون الكشف عمن ينطقها)، شكك جاك دريدا في معنى هذه الجملة، فهو يسرد أربعة احتمالات أو، كما على حد تعبيره، أربع ترجمات. وهذا العدد (أربعة) ليس رقماً بسيطاً: إنه عدد الزائدة، والملحق، والنشر. هناك أربع ترجمات كما ستكون ستاً وثلاثين: لأنه إذا كان هناك لغة، فهي فتح أي نظام على خارجه، وهو ما يقسم دائما وحدة هذه السمة التي تدعي أنها تحد العمل مثل اللغة.

"وهذا يجعل على الأقل، إذا حسبت بشكل صحيح، أربع فرضيات، ولكن كل واحدة منها مقسمة، عن طريق تطعيم وتلويث جميع الآخرين، ولن تنتهي أبدًا من الترجمة. وأنا أيضًا. وإذا أردت الانتظار قليلاً في هذه الأماكن، ستعرف أنني لا أستطيع السيطرة على الموقف، ولا ترجمته، ولا وصفه. لا أستطيع أن أنقل ما يحدث هناك، أو أحكيه أو أصوره، أو أنطقه أو أمثله، أو أقرأه أو أصيغه دون بقاء" (دريدا، الحقيقة في الرسم، ص5)

 2-الراحة.

يبدأ المصطلح بما لا يمكن تصويره، ولا وصفه بالكامل، ولا السيطرة عليه، ولا قراءته، ولا ترجمته، ولا إضفاء الطابع الرسمي عليه. يجب علينا أن نبقى على مسافة، ونقمع التهديد الرهيب، ونحترز منه. لقد تم مسح الشيء بالفعل، لقد تم سحبه مقدمًا، تم سحبه منذ البداية، لكن الأسلوب يشير إليه، ويسميه. تبقى علامة، توقيع لا يمنع الباقي من العودة كشيء آخر، كطفيلي لا يمكن النطق به. ماذا يجري ؟ السياق غير مشبع، بيضاوي الشكل، والميزة التي تجعل العمل قابلاً للتقسيم دائمًا. إن المصطلح الذي يستحق هذا الاسم ليس منغلقًا على نفسه. إذا تطفلَ S'il parasite، فإنه يسمح لنفسه أيضًا بالتطفل  parasiter. ومن خلال اللعب بتأثيرات الحقيقة، فهو لا يتوقف عند كلامه. إن ما يتردد لا يقال بلغة الحياة اليومية، التي يسمعها من حولها أو المجتمع الذي تنتمي إليه، بل يقال بلغة غريبة عن معاصريها. لغة المصطلح غير مسموعة، بالكاد يكون لها أي معنى. عليك أن تستجيب، وتقول "نعم" للصوت الآخر الذي يأتي إليك من الخارج، وتفكر بطريقة مختلفة عن لغتك الأم.

لقد اكتشف فرويد في خطاب الآخر وظيفة اللغة. حاول قراءتها وتفسيرها. لقد اقترح أو اخترع جميع أنواع الأساليب أو الأطر أو القواعد لتحقيق ذلك، ولكن في النهاية، كان عليه أن يواجه الحقائق: كلمات الآخرين لا تنضب، وبقاياها الاصطلاحية تظل غير قابلة للفك. ولا يمكن لأي تقنية أن تختزل الأمر إلى عبارات، سواء كانت رمزية أو نظرية أو علمية.

 3-بلا منزل.

لا ينبغي الخلط بين المصطلح وما يُسمى باللغة الأم (والتي هي أيضًا لغة الأب). إذ يعيش المصطلح في هذه اللغة، ولكن من دون الخلط معها. إنها مثل لغة أخرى داخل لغة، قريبة وأجنبية. في حين أن اللغة المشتركة هي "مسْكن" (كلغة الأسرة أو الأمة، فهي موجودة في مكان ما، أو يمكن تحديد موقعها)، فإن المصطلح بلا سكَن. كل واحد منا يعيش هناك في نوع من اللاشرعية أو المنفى.

لقد حاول جاك دريدا تفسير أسلوب نيتشه من عبارة، قول مأثور: لقد نسيت مظلتي*J'ai oublié mon parapluie. لا نعرف من أين أتت هذه العبارة، ولن نعرف أبدًا ما أراد نيتشه أن يفعله أو يقوله بها. إنها معزولة عن بيئتها الإنتاجية، عن كل نية. لن نتمكن أبدًا من إظهار حقيقتنا وكشف سرنا. وهكذا هو الحال مع هذا الأسلوب: لا يمكن فك شفرته دائماً، ويجب أن يصبح أكثر، فهذه هي إرادته للقوة. لكي يحدث مثل هذا المصطلح، لا يكفي أن يكون لديك "أنا"، بل يجب أن يكون هناك "أنا" أخرى تقيم علاقة بعد الوفاة مع نفسها. المرأة عند نيتشه، الاختلاف الجنسي يفترض أكثر من "أنا" مشفرة، توتر بين كتابة تعود إلى الإنسان كملكيته القضيبية وكتابة أخرى لا تعود إليها، مكتوبة باستعارة أو محاكاة ساخرة أو محاكاة. إن هذا التساؤل للمرأة، بعيدًا عن أي محتوى أو أطروحة أو معنى، يخترق الحجاب، ويمزقه، ويعطى بالتهرب من نفسه.

يمكننا مقارنة أسلوب هيدغر، الذي يعود باستمرار إلى "لغتنا"، وهو البناء الذي يعتمد على المعنى الأصلي المفترض للكلمات في اللغة الألمانية العليا والقديمة، مع علاقة اليديشية باللغة الألمانية نفسها. يمكن أن يظل المصطلح أجنبيًا بشكل أساسي، وقابلاً للترجمة، بالنسبة للمتحدث الذي يفهم الكلمات دون التقليل من اختلافها (كما فعل كافكا). يخترع لِفيناس لغة من نوع آخر، تجبرنا على وضع المتغاير في قلب نصه. يجب أن تسمح كتابته بنقش المختلف تمامًا، ويجب ثقب لغة الشيء نفسه في تركيبه ومعجمه. ومن خلال مضاعفة العوائد، والحركات الإصرارية، ومظاهر الإيمان التي تتجاوز البيان، فإنه لا ينتج أطروحة فلسفية، بل عملاً.

*-( من المترجم: حول عبارة: لقد نسيت مظلتي. عند الرجوع إلى كتاب جاك دريدا: المهماز" أساليب نيتشه، فلاماريون 1978( بالفرنسية "Eperons, les styles de Nietzsche " صفحة" 112 " نقرأ توضيحاً لها، وفي فهرس مصطلحات دريدا، طي عنوان: ما كان نيتشه يريد قوله هو الحد التفاضلي القوي لإرادة القول: "لقد نسيت مظلتي":

يفسر دريدا إرادة نيتشه في السلطة - هذا الجوهر الأكثر حميمية للوجود، هذه القوة الأقوى من إرادة الحياة - كقوة تفاضلية، اختلافاً. لقد اختار مثالًا لقطعة من بعد وفاته والتي يبدو أنها لا تعني شيئًا: "لقد نسيت مظلتي" (المعرفة الجذلى، ص 457). لا نعرف من أين أتت هذه الجملة، ولا نعرف سياقها، ولن نعرف أبدًا ما أراد نيتشه أن يفعله أو يقوله بها. وحالما يتم نشرها كجزء من بعد وفاته، فإنها تنقطع عن بيئة إنتاجها، وعن كل نواياها. ربما لم يكن نيتشه يريد أن يقول أي شيء، أو أنه أراد أن يبقي ما يريد أن يقوله سراً (وحتى لو لم يرغب في ذلك، فإن السر يبقى). وعلى الرغم من توقيعه، إلا أننا لسنا متأكدين حتى إن كان هو من كتبه. ومع ذلك، تبقى هذه القطعة أثرًا، أو كتابة مقروءة يمكن ترجمتها إلى لغة أخرى، أو شخصية يمكن تحليلها رمزيًا على أنها حافز أو قضيب. كما الحال في الكتابة، تنسحب القطعة من أي أفق، وتثقب الحجاب التأويلي. كنص، ليس له مركز، يمكنه دائمًا أن يهيم في مكان آخر، يحاكي حقيقة مخفية. حدها البنيوي هو أنه مهما كان فك التشفير، فلن نتمكن أبدًا من إظهار هذه الحقيقة، وكشف سرها. الفرضية الدريدية هي أن نص نيتشه بأكمله (أسلوبه) ربما يكون له وضْع "لقد نسيت مظلتي" نفسه. يكتب (ص 113): "يكفي تعريض المرء نفسه لومضات أو برق انفجار هائل من الضحك". لكنه في الحقيقة لا يضحك، فهو يأخذ الجملة على محمل الجد. إنها بالنسبة له أقوى من الجُمل التي يمكن فك شفرتها: من نظام السر، غير قابل للفك.

إرادة نيتشه للسلطة ليست أساسًا، ولا جوهرًا، ولا كائنًا، إنها شفقة  pathos ، وهي قوة حساسة وجسدية وثقافية في آن واحد، والتي لا يمكن أن تظل ضمن حدودها الخاصة، لأنها يجب أن تصبح دائمًا أكثر. وهي لا تتجلى على هذا النحو، وإنما فقط في الاتصال بالمقاومة، من خلال البحث عما يقاومها. يمكن العثور على هذه الإرادة في أي صيغة، وفي أي جملة - وهي أيضًا غياب الإرادة، وتراجع عن الرغبة في قول الحقيقة...)

 4-الأسلوب الفريد يتطلب استجابة فريدة.

فمن ناحية، من حيث المبدأ، كل أسلوب قابل للتقليد، لا يوجد شيء فريد من نوعه، ولا حتى أسلوب، ولا حتى أسلوب دريدا. ولكن من ناحية أخرى، الأسلوب هو ما يعادل لغة. إنها لا تنفذ تقنيةً أو طريقة، ولكن في كل مرة (مثل التفكيك)، فهي "ما يحدث عندما يحدث" (فريد، مفرد، لا يمكن استبداله). إذا كان هناك واجب ومسئولية على القارئ، فهي الحفاظ على تفرده. ومن خلال الاعتراف بكل نمط باعتباره استثناء، فإننا لا نمحو اختراعاته اللفظية، وصوره، ولا نغرقها في العمومية. يتم الرد عليها بصلاة سرية، داخلية، صامتة. لغة الآخر لا تصبح لغتي، بل تبقى لغتهم، الغائبة وغير القابلة للحصر، والتي لا تجد ما يعادلها في أي لغة أخرى. سيكون علينا أن نستسلم لهذه اللغة، إن أمكن، دون أن نمتلكها أو نحتفظ بها، بقصد تركها حيث هي، الرغبة في ضمان بقائها بعيدة عني، كما لا تصدق. هو - هي.

 5-مهمة.

المشروع الدريدي، في مهمته، لا يتم تقديمه أو التعبير عنها في محتوى نصوصه تحديداً، بل يتجلى أيضًا، وربما قبل كل شيء، من خلال تنظيمه، وشكله، وعرضه، وطباعته، وأسلوبه. استكشف في كتبه جميع الإمكانيات المتاحة لمؤلفي جيله. ومن خلال العمل على ترتيب الكتابات والهوامش والحواف وأيضاً الفقرات والحواشي والفصول والأجزاء والفروع والأعمدة والمراجع والمقدمات والملاحق وما يلي الكتابة  post-scriptums، بقي في الكتاب وهو يشير إلى ما أسماه خارج الكتاب: هذا الحدث الذي يشير إلى عناصر فهرسية أو تذكارية أو مهمة تمنع النص من الانغلاق على نفسه وتعطل العالم الكلاسيكي للرمز. وما يُعلن عنه هكذا، الكتاب الآخر، يهز المؤسسات والشبكات والسيادات. ويودُّ الأسلوب الدريدي أن يعلن أنه لا شيء يمكن أن يتوقف عن الكتابة من الآن فصاعداً. إنها بذرة، بذرة "الكتاب القادم" الذي من شأنه أن يحوّل المعنى ذاته لكلمة "كتاب" (من الكلمة اللاتينية līber "): "الغشاء الرقيق يقع بين الخشب واللحاء الذي كتب عليه المرء".))

*-[Derrida, l'idiome, le style]

Pierre Delain - "Les mots de Jacques Derrida", Ed : Guilgal, 2004-2017, Page créée le 17 novembre 2013

بيير ديلان - "كلمات جاك دريدا"، منشورات غويلغال: ، 2004-2017

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).

الاشتراك في نشرتنا البريدية