أشارت نتائج دراسة حديثة أنه كلما قل استهلاك الشخص للمنتجات الحيوانية كان أقل مؤشر كتلة جسم وأقل ميلاً للانفتاح على الآخرين. قام بتلك الدراسة علماء في معهد ماكس بلانك للعلوم المعرفية البشرية والدماغية.

يرى الباحثون أن أحد أسباب ذلك يمكن أن يكون قلة الأطعمة المصنعة بالحمية النباتية على عكس النظام الغذائي من مصدر حيواني الذي تكثر فيه الأطعمة المعالجة والمصنعة والمحتوية على الإضافات الغذائية، وهي أطعمة تحفز الشهية وتؤخر الشعور بالشبع.

يحتوي الطعام النباتي على الألياف الغذائية، وله تأثير إيجابي في الميكروبيوم في الأمعاء، وهذا سبب آخر يجعل الشخص يشعر بالامتلاء في وقت أسرع مقارنة بتناول الأطعمة الحيوانية؛ كما أن الأشخاص الذين يتناولون أغذية نباتية يستهلكون في الغالب طاقة أقل.

اكتشف الباحثون من جهة أخرى أن الحمية النباتية ترتبط أيضاً بالشخصية، خاصة مع أحد عوامل الشخصية الخمسة الرئيسية، فقد تبين أن الأشخاص الذين تشكل الأطعمة النباتية أكثر نظامهم الغذائي يكونون أكثر انطواء من أولئك الذين يعتمدون بشكل رئيسي على المنتجات الحيوانية؛ وقد يكون ذلك بسبب قيود النظام الغذائي الذي يتبعونه.

وجدت التحليلات السابقة أن أكثر الأشخاص المصابين بالاضطرابات العصبية كانوا أكثر عرضة بشكل عام لتجنب مجموعات معينة من الأطعمة والتصرف بشكل أكثر تقييداً، وقد ركزت هذه الدراسة فقط على تجنب المنتجات الحيوانية.

(الخليج)

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).